فيزا ايطاليا – رحلات بالسيارة تخطف الأنفاس في إيطاليا

شغّل أغنيات بافاروتي أو رامازوتي أو داليدا، أدر المحرّك، وتنفّس الصعداء. بانتظارك تجربة من العمر، سوف تعيشها بكلّ حواسك! أهلاً بك على طرقات إيطاليا الساحرة حيث الروائع تحيط بك لتخطف أنفاسك! مدنٌ جميلة وملوّنة، سهولٌ خضراء فسيحة، تلالٌ متعرّجة، جبالٌ مكسوّة بخيرات الطبيعة، بساتين شجر الزيتون، سواحل خلاّبة، معالم تاريخية وأثرية…كلّ هذا وأكثر سوف تشاهده فيما تقود سيارتك، (سواء كانت فيراري أو غيرها) في رحلات داخلية في إيطاليا، وهي من أفضل الطرق لاستكشاف البلاد بطريقة مميّزة لا يختبرها عادة جميع السيّاح! 

لكن ما هي أفضل الرحلات بالسيارة في إيطاليا؟! 

من روما إلى أوستوني

تبدأ مغامرتك في روما، فهي نقطة الانطلاق. قبل أن تنطلق بالسيارة نحو محطتك التالية، احرص على استكشاف بعض المعالم المهمة في المدينة مثل نافورة تريفي والسلالم الإسبانية وسيرك ماكسيموس والكولوسيوم وقلعة سانت أنجلو، واجلس في أحد المقاهي الجميلة لتناول الفطور المحليّ الشهيّ: كوب من الكابوتشينو وبريوش محشي بالمربى أو الشوكولاتة!

الآن، انطلق. سرعان ما سوف تدرك أنّ القيادة على تلك الطرقات، مغامرة بحدّ ذاتها. اتجه شمالاً نحو مونتريجيوني (Monteriggioni). إنها بلدة ريفية جميلة جداً، محاطة بجدران تعود إلى القرن الثالث عشر، كما أنها تضمّ عدداً من المعالم التاريخية والأثرية تعود إلى فترة العصور الوسطى. لا تفوّت عليك تجربة المشي على طول جدران القلعة، ومن هناك يمكنك أن تستمتع بالإطلالة الرائعة على هذه البلدة التوسكانية، وإذا كنت موهوباً في التخيّل، فعليك أن تسمع خطوات الجنود الذين اعتادوا على حماية القلعة من فوق هذه الجدران!

 وطبعاً، لا تنس أن تتمشى في الساحة الأثرية للبلدة حيث الهدوء والسكينة.

تأشيرات ايطاليا

من هنا، اتجه إلى جنوا (Genoa)، وهي  حاضرة بحرية، ومدينة ذات تاريخ مجيد، وتقاليد عريقة وقوية متعلقة بالثقافة البحرية في منطقة البحر المتوسط، استمتع بالغروب على الميناء حيث العبّارات تغادر إلى بورتوفينو، القرية الساحلية الأكثر فخامة في إيطاليا والتي يتوافد إليها الأثرياء والمشاهير. لا تنس التقاط أجمل صور السيلفي وخلفك المباني الملوّنة، وانزل إلى البحر للاستمتاع بالسباحة.

إلى الجنوب من بلدة كامولي، تجد سنك تير، وهي منطقة معمورة ساحلية طولها على ساحل الريفييرا الإيطالية. إنها وجهة أسطورية وإحدى مواقع التراث العالمي: خمس قرى جرفية رائعة من القرون الوسطى لا يمكن الوصول إليها إلا بالقطار أو العبارة أو سيرًا على الأقدام. 

الآن، استمتع بالقيادة لساعات ترى في خلالها أجمل المناظر في إيطاليا، وعندما تصل إلى قرية تشيفيتلا دل ترونتو (Civitella del Tronto)التي تقع على قمة الجبل، ترّجل من عربتك واذهب لاستكشاف أكبر قلعة في إيطاليا وثاني أكبر قلعة في أوروبا. تحظى حديقة Gran Sasso National Park بالكثير من مسارات الاستكشاف من أجل الاستمتاع بالمناظر الجبلية الرائعة في المنطقة. توفر سلاسل الجبال القريبة الأخرى أيضًا مناظر خلابة لاستكشافها.

محطتك المقبلة سوف تكون في فييستي VIESTE الواقعة في مقاطعة فودجا في إقليم بوليا الإيطالي. كانت البلدة على مدار السنوات الماضية مجرد قرية صيد جميلة، لكنها أضحت اليوم وجهة شاطئية تحظى بشهرة واسعة على البحر المتوسط. استمتع بالسباحة والإبحار في المياه الزرقاء النقيّة أو استكشف القلعة الرائعة والكاتدرائية الخلابة في المدينة. 

محطتك الأخيرة في أوستوني. تفضّل إلى Masseria Il Frantoio، التي كانت منذ عام 1500 مزرعة ريفية، فيما باتت اليوم واحدة من أكثر الأماكن الساحرة في  

أوستوني حيث الفنادق ومزرعة بيولوجية موجودة في أجواء تتداخل فيها الثقافة والتقاليد والتاريخ!

من البندقية إلى فيتشنزا

محطتك الأولى في البندقية (فينيسيا)، المدينة التي خطفت قلوب الملايين من حول العالم، وهي بحدّ ذاتها مدرجة على لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو. هي عبارة عدة جزر متصلة ببعضها عن طريق جسور وتطل على البحر الأدرياتيكي. تعتبر المدينة من أهم المدن الإيطالية ومن أكثرها جمالاً وسحراً، وفيها تجد المباني التاريخية التي يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا، بالإضافة إلى القنوات المائية التي تبحر فيها مراكب “الجندول”. لا تترددّ بالركوب في أحدها، فهذه تجربة رومنسية ممتعة للغاية.

اتجه غربًا على الطريق السريع E70 إلى بادوفا ، ثم اتجه جنوبًا إلى الطريق السريع A13 إلى مقاطعة فيرارا (province of Ferrara) التاريخية والجميلة. أقيمت المدينة على ضفاف نهر بو وتشتهر بأنها موطن للعديد من أعظم عقول عصر النهضة الإيطالية. إذا كنت من عشاق العمارة والهندسة، فاعلم أنك في المكان المثاليّ. إنها حقاً معجزة. ندعوك إلى القيادة ناحية المنطقة المحيطة بها، فثمة مناظر طبيعية مبدعة تبدو لك كأنها لوحات فنية رسمها أشهر الفنانين. 

من فيرارا، اتجه جنوبًا على الطريقين A17 و A13 باتجاه بولونيا (BOLOGNA). لا تتردد بتسلق قمة برج أسينيلي المائل الذي يعود إلى القرن 1، ومن هناك سوف تتمتع بناظر خلابة للمدينة والريف المحيط. ندعوك أيضاً إلى استكشاف المدينة سيراً على الأقدام، فإن شوارعها تزخر بالعشرات من المقاهي والمطاعم ومحلات الملابس والمحلات الفنية والحرفية ومحلات الشوكولاته اللذيذة.

بعد جولتك في بولونيا ، اتجه غربًا على الطريق السريع E45 ناحية مقاطعة مودينا (MODENA). في وسط المدينة، ستجد كاتدرائية توري سيفيكا التي تعود إلى القرن الثاني عشر، وهي أحد المواقع الرومانية المدرجة على لائحة اليونسكو، وترحب بالزوار مع ساحة مترامية الأطراف وبرج مثير للإعجاب. طبعاً لا يمكنك مغادرة هذا المكان من دون زيارة متحف إينزو فيراري، فمبتكر سيارات “فيراري” ولد في المدينة وعاش فيها. يضمّ المتحف متعلِّقات من حياته وأعماله، فضلًا عن مجموعة من السيَّارات الرياضيَّة الشهيرة والتي تعود إلى عقود مختلفة من الزمن. 

ننصحك بشراء الخل البلسمي الذي تشتهر به مودينا، وستجده حتماً في سوق “ألبينيللي”.

المحطة التالية: قد سيارتك شمالًا على الطريق السريع A22 حتى تصل إلى مدينة مانتوفا (Mantova) المحاطة من ثلاثة جوانب ببحيرات صناعية أقيمت خلال القرن الثاني عشر. البعض يسمّيها “فلورنسا المصغرة”، وهي ذكرت في تراجيديا وليم شكسبير الشهيرة روميو وجولييت، ووصفها الروائي البريطاني ألدوس هاكسلي بأنها المدينة الأكثر رومانسية في العالم، وقال عنها الشاعر الفرنسي الشهير شارل بودلير إنها عالم نائم في ضوء دافئ، كما ألهمت الكاتب والروائي الإنكليزي تشارلز ديكنز، والكاتب الإيطالي جيوفاني كوميسو.

إلى الشمال الشرقي تجد مدينة فيرونا (Verona) التي تضمّ عددًا رائعًا من الآثار والمعالم الفنية المحفوظة جيدًا والتي تعود إلى فترة القرون الوسطى وعصر النهضة. تقع في على سفح جبال Lessini ، وتأسست على ضفاف نهر أديجي، ونظرًا لما تزخر به من تصاميم معمارية قديمة وتراث فني، فقد صنفّت كأحد مواقع التراث العالمي.

إنها “مدينة الحبّ” المقصودة لقضاء شهر عسل مميّز، فقد كانت مسرحاً لأحداث رواية شكسبير الشهيرة “روميو وجولييت”.احرص على استكشاف  منزل العاشقين حيث سيكون بإمكانك التوقف في الفناء لرؤية نسخة طبق الأصل من الشرفة التي كانت جوليت تقف عليها. تأكد من زيارة “مسرح أرينا الروماني”، وهو أكبر مسرح للشعر الغنائي، ومن التقاط أجمل الصور لأكبر بحيرة في إيطاليا وتسمى “جاردا”.

قد سيارتك نحو فيتشنزا (Vicenza) التي اشتهرت بمدينة بالاديو città del Palladio نسبة للمعماري أندريا بالاديو لبنائه الكثير من مباني المدينة، وهي تعتبر وجهة مثالية للسياحة الثقافية. 

مسار ساحل أمالفي: من روما إلى تيفولي

بعد أن تستمع بما تقدّمة روما من كنوز سياحية، اركب في سيارتك وقد نحو أوستيا أنتيكا (OSTIA ANTICA)، وهي موقع أثري كبير كان في ما مضى مدينة وميناء في روما القديمة. يحتوي الموقع على مجموعة من المباني الرومانية. احرص على استكشاف الحمامات القديمة ومسرح أوستيا وقلعة أوستيا وانعم بالهدوء في هذه البلدة التاريخية الجميلة. 

فيزا ايطاليا للسعوديين

الآن إلى نابولي!هي عاصمة منطقة كامبانيا الإيطالية الجميلة، وثالث أكبر مدينة في البلاد، وإحدى أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم. تخّيل كيف ستكون إقامتك في هذه المدينة الساحرة المزدانة بالفنون على أنواعها. من معالمها الرئيسية مدينة بومبي الأثرية والكنائس القديمة والقصر الملكي وجزيرتي كابري وإسكيا المجاورتين. تجوّل في شارع Spaccanapoli، الشارع الرئيسي الذي يقسم نابولي ويعد بمثابة قلب المدينة التاريخي، واطلب البيتزا الشهية، وعش المتعة!

المحطة المقبلة لن تخيّب ظنّك أيضاً. “سورينتو” (SORRENTO)، جوهرة إيطالية على خليج نابولي، تدعوك إلى الاستمتاع بكلّ ما فيها.

من سورينتو، قد باتجاه قرية بوسيتانو (Positano) على ساحل أمالفي. إذا كنت قد شاهدت صورًا لساحل إيطاليا أذهلتك وحبست أنفاسك، فمن المحتمل أنك رأيت بوسيتانو! تقع الفيلات الرائعة أسفل التلال الساحلية في المياه الهادئة، وهو مشهد يدعوك إلى التوقف والتأمل. نوصيك المكوث هنا حتى حلول الظلام لترى بأم العين روعة المدينة المتلألئة بالأنوار والمنعكسة على المحيط!

الآن، اتجه إلى مدينة ساليرنو (Salerno) الرائعة،عاصمة مقاطعة ساليرنو. يرجع تاريخها إلى العصور القديمة حيث كانت بمثابة منتجع شهير للرومان وميناء كبير لهم، الأمر الذي ساهم في تعزيز دورها كمركز تجاري أوروبي شهير في ذلك الوقت، وعلاوة على ذلك، فقد كانت ساليرنو خلال الفترة من القرن 12 إلى 15 أحد أشهر المراكز الطبية في إيطاليا بفضل وجود كلية الطب فيها. تجوّل في البلدة القديمة حيث الأزقة الضيقة والشوارع المرصوفة بالحصى والأعمدة القديمة ذات الأنماط المختلفة والنوافير المذهلة التي تحيط بها المباني التاريخية. يمكنك ايضاً استكشاف قلعة كاستيلو دي أرتشي وحديقة مينرفا، وتسوّق في فيا دي مركانتي.

المحطة الأخيرة هي تيفولي (TIVOLI)، فتوجه شمالاً للوصول إليها، وهي مدينة جميلة في وسط إيطاليا. استكشف حدائق فيلا ديستي المليئة بالنباتات والأشجار والمساحات الخضراء، وتمشّى لرؤية الشلالات، وزر قلعة روكا بيا.

Source link